ما تفعل ولا تفعله بعد جراحة زراعة الشعر

ما تفعل ولا تفعله بعد جراحة زراعة الشعر


ما تفعله اجعل شخص يوصلك الى المنزل بعد العملية. المخدر يدار لتخفيف الألم ويساعدك على الاسترخاء خلال العملية يستغرق وقتا طويلا لكى ينتهي مفعوله، وربما لم ينتهي مفعوله حتى بعد انتهاء الجراحة. اذا لا ينصح ان تقود بنفسك الى المنزل في حين أن اثر المخدر لا يزال موجود وقد يشكل خطرا عليك وعلى الآخرين.

ما تفعله  تذكرجميع التعليمات التي قدمها الجراح لرعاية الشعر بعد العملية الجراحية. في حين أن هناك أدلة عامة لمعظم عمليات زراعة الشعر، فمن الأفضل أن تلتزم بالتعليمات التي قدمها الشخص الذي يدير عملية زرع الشعر الخاصة بك، كما أن هذا الشخص يعرف ما هي الرعاية الافضل بالنسبة لك بعد الجراحة.

ما تفعله  احنفظ برقم تليفون العيادة في هاتفك وسجله على الثلاجة بحيث يمكنك انت أو أحد أفراد الأسرة ان  تصل إلى الجراح الخاص بك في حالة وجود آثار جانبية سلبية أو حالات طوارئ.

ما تفعله  حافظ على جفاف فروة الرأس خاصة في اليوم الأول للسماح للجلد  بالشفاء.

ما تفعله  حافظ على نظافة المنطقة المحيطة بفروة رأسك طوال فترة التعافي. في حين قد يكون هناك وجع وخدر في المنطقة المطعمة، والامتناع عن وضع أي شيء لم تتم الموافقة عليه من قبل جراحك على فروة رأسك لأنها قد تجلب آثار جانبية سلبية.

ما تفعله  قم برعاية ندبتك. كما هو الحال مع أي عملية جراحية، سيكون هناك قدر معين من الندبات وحكة عندما تحصل على زرع الشعر. يمكنك تطبيق كريم موضعي مضاد حيوي أعطاه لك جراحك لمنع العدوى وتقليل تهيج فروة الرأس والتورم. خلاف ذلك، ارجع لجراحك لمعرفة اذا كان هناك اى دواء يمكنك استخدامه.

ما تفعله  تناول مسكنات الألم إذا واجهت الألم وعدم الراحة بعد 3 - 4 ساعات بعد الجراحة. هذا هو تقريبا الوقت الذي يستغرقه المخدر للزوال و قد تواجه وجع طفيف أو تورم.

ما تفعله  قم بالنوم في وضع شبه مستقيم واستخدم وسيلتين أو أكثر لرفع رأسك في أول ليلة بعد الإجراء. افعل الشيء نفسه لليلتين المقبلين بعد الجراحة. هذا الموقف مهم لتجنب أي تورم زائد على فروة الرأس. حاول النوم على كرسي مستلق إذا كنت تستطيع أن تبقي رأسك مرتفعا. إذا تم زرع الطعوم في التاج السفلي، أو إذا كان هناك ندبة شريط، يجب أن تنام على الجانب في اول ليلتين حتى لا تعطل نمو الشعر أو تسبب الطعوم ليسقط عندما يفرك ضد الوسادة .

ما تفعله  حاول أن تأخذ اجازة عن العمل للراحة بشكل مناسب والسماح للكدمات حول شعرك فى أن تهدأ.

ما تفعله  ارجع إلى عيادة الجراح بعد يومين من العملية لجعل  العيادة تزيل أي ضمادات و لكى تغسل لك شعرك.

ما تفعله  قم بغسل شعرك بالشامبو بعد يوم من الغسل الأولي في العيادة لإزالة أي جلدة ميتة وتنظيف الجروح حول الشعر المطعم. تنظيف الجرب سوف يمنعهم من إتلاف بصيلات الشعر وإحباط نمو الشعر.

ما تفعله  اطلب من جراحك الحصول على المشورة بشأن الشامبو الذي يناسبك. تطبيق هذا على شعر المزروع، وكذلك على الأجزاء المطعمة من فروة الرأس في اليوم التالي.

ما تفعله  اغسل شعرك بيدك خلال أول يومين من الجراحة بدلا من وضع رأسك تحت رأس الدش مباشرة. يمكنك أن تأخذ دش بضغط منخفض بعد حوالي 4 أيام من العملية. وهذا سوف يساعد على تقشير الجروح، وتسريع عملية الشفاء وتقليل أي علامات على العملية.

ما تفعله  استخدم علبة ثلج لتقليل أي نزيف أو تورم في الأسبوع الأول. ومع ذلك، امتنع عن وضع حزمة الجليد مباشرة على المنطقة المطعمة. وضعه فقط على جبهتك أو على الجزء الخلفي من الرأس.

ما لا تفعله

ما لا تفعله لا تعرض نفسك لأشعة الشمس مباشرة بعد العملية وحتى ايضا بعد بضعة أيام من العملية ، خاصة إذا كانت فروة الرأس لا تزال منتفخة. إذا كان الخروج في الهواء الطلق في النهار أمر لا مفر منه، قم بارتداء قبعة.

ما لا تفعله لا تلمس أو تململ فروة الرأس المطعمة حديثا. الاحساس بالحكة قليلا وبعض الوجع هم  آثار جانبية عادية، لذلك اختيار فرك فروة الرأس قد يؤدى الى التهاب مما يؤدى الى تساقط الطعوم الجديدة قبل أن يتمكنوا من النمو.

ما لا تفعله لا تشرب الكحول خلال الأيام الخمسة الأولى بعد الإجراء حيث أنه يتداخل مع إمدادات الدم إلى الرأس.

ما لا تفعله لا تدخن لمدة شهر كامل بعد الجراحة لأن ذلك قد يقطع تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. تدفق الدم أمر بالغ الأهمية لنمو الشعر الجديد، على هذا النحو، يجب الامتناع عنه، أو حتى أفضل، التخلي تماما عن التدخين يمكن أن يعجل نمو شعرك. لمنع نفسك من الذهاب كديك رومى بارد، والبدء في الحد من السجائر بالعد اليومي قبل بضعة أشهر من زرع الشعر المقرر.

ما لا تفعله لا تمارس الرياضة أو تمارس التمارين إلا بعد أسبوع من الجراحة. قد تستأنف التمارين مع الحد الأدنى من الجهد في حوالي 10 ايام بعد الإجراء. الرياضة مع اتصال الجسم، مثل كرة السلة أو كرة القدم، ممنوعة لمدة شهر.

ما لا تفعله لا تشارك في الأنشطة التي من شأنها أن تسبب التعرق المفرط. العرق يزيد من خطر الإصابة بالعدوى إلى حد كبير. سيكون من الحكمة أيضا إعادة جدولة موعد حمام البخار أو الساونا حتى الشهر المقبل أو نحو ذلك لنفس السبب.

ما لا تفعله لا تنحني بانتظام، أو تميل إلى الأمام أو تهب الأنف بعنف في الأسبوع الأول.

في نهاية اليوم، كل جراح له مجموعة خاصة به من التعليمات ما بعد الجراحة ومن الأفضل أن تتبع ذلك بدقة من جراحك. وعلاوة على ذلك، أفضل وقت انتعاش للمريض يعتمد في نهاية المطاف عليك، لذلك خذ كل الوقت الذى تحتاجه للشفاء تماما. تذكر أيضا أن الشعر الجديد يستغرق حوالي 3 إلى 4 أشهر للنمو، على الرغم من أنه في بعض الحالات، قد يستغرق ما يصل إلى 6 أشهر. وعندما يكون شعرك جاهزا للكشف ، يمكنك أن تعيش حياتك بثقة أكبر وأكثر راحة.