نصائح ما بعد عملية زراعة الشعر

نصائح ما بعد عملية زراعة الشعر

النوم في وضع مستقيم

واحدة من أهم نصائح ما بعد جراحة زراعة الشعر هي النوم  ورأسك مرتفعة. هذا سيقلل من التورم لأن الدم سيصبح لديه الفرصة للتدفق بعيدًا عن فروة الرأس.

الأسبوع الأول بعد عملية زراعة وحدة جراحيًا (ز.و.ح) يُمكن القول بأنه الفترة الأكثر أهمية خلال فترة النقاهة. يجب على المرضى النوم في وضع مستقيم واستخدام الوسائد لرفع رؤوسهم أو النوم على كرسي إذا أمكن. وهذا سيساعد على منع التهيج، والتورم، والنزيف المفرط.

لا تغسل أو تقطع البذور مباشرةً

يجب على المرضى الانتظار لمدة 48 ساعة على الأقل قبل غسل شعرهم ما لم ينصح الطبيب المعالج بخلاف ذلك. بعد ذلك، فإنه يمكنهم أن يبدأوا بغسل شعرهم بالشامبو والماء الدافئ ببطء، واستخدام الماء الفاتر للشطف. وينبغي اتباع هذه الطريقة خلال أول 14 يومًا بعد العملية لمنع الحكة المفرط. بعد ذلك، مع استشارة الطبيب، يجب أن يكون المريض قادرًا على استئناف عادات غسل الشعر العادية ولكن بحذر. التسريح بعد زراعة الشعر يجب أن يتم بحذر وعناية شديدين.

اضغط بشكل خفيف على البذور

إذا عانى المريض من نزيف أو تورم بسيط بعد غسل الشعر، يمكنكهم الضغط بشكل خفيف جدًا على المنطقة المُصابة مُستخدمين قطعة قماش مُبللة أو شاش لمدة 5 لـ 10 دقائق. يجب أن يمتنع المريض عن تخدير المنطقة لأن ذلك قد يزيد من فرص العدوى والحكة. بعض الحكة في البداية جزء طبيعي من عملية الشفاء، ولكن يجب على المريض أن يمتنع عن حك فروة رأسه كي تلتئم بكفاءة وسلاسة. الضغط بشكل خفيف على البذور المزروعة بعد الاستحمام سيمتص أي دم قد يظهر، ويُقلل من فرصة التورم الغير ضروري.

إتباع التوجيهات بدقة في أخذ الأدوية

قد يحدث بعض النُدب بعد العملية. لهذا فإنه من المهم أن تأخذ الأدوية الموصوفة لك. ستساعدك أيضًا على تقليل التهيج. أحد النصائح التي يعطيها الأطباء هي ألا تلمس فروة الرأس حتى تنتهي عملية الاستشفاء، مهما بلغت درجة صعوبة ذلك.

تجنب أي نشاط مُجهد

ينبغي على المرضى أن يتجنبوا كل أشكال النشاط الجسدي أو الإجهاد والذي قد يُزيد من مُعدل ضربات القلب أعلى من وضع الراحة لمدة أسبوع تقريبًا بعد العملية. هذا قد يتضمن أي شيء بدايةً من الجري، وقيادة الدراجة، ولعب التنس إلى اليوجا، ورفع الأشياء الثقيلة. ينبغي على المرضى أيضًا أن يتعاملوا بحذر عند الدخول والخروج من سيارتهم كي لا يصطدموا أو يكشطوا الجزء الأعلى من رؤوسهم.

إجراء تغييرات غذائية مناسبة لتعزيز عملية التعافي

جزء من عملية التعافي  بعد عملية زراعة الشعر يتضمن أيضًا تغييرات في نظام التغذية الخاص بك. فإذا كنت تتمتع بالأطعمة الحارة، سيتوجب عليك أن تتركهم حتى تنتهي عملية الاستشفاء. كذلك الكحول، لأنها تعمل كمخفف للدم وبالتالي زيادة قابلية النزيف.